معالي نائب الوزير يدشن فعالية الإعلانات الرقمية لإلهام المبدعين وتطوير القطاع باستخدام التقنيات الحديثة

  • الرئيسية
  • /
  • أخبار الوزارة
  • /
  • معالي نائب الوزير يدشن فعالية الإعلانات الرقمية لإلهام المبدعين وتطوير القطاع باستخدام التقنيات الحديثة
معالي نائب الوزير يدشن فعالية الإعلانات الرقمية لإلهام المبدعين وتطوير القطاع باستخدام التقنيات الحديثة
تغيير اللون تغيير حجم النص

05/28/2024

معالي نائب الوزير يدشن فعالية الإعلانات الرقمية لإلهام المبدعين وتطوير القطاع باستخدام التقنيات الحديثة

شهدت العاصمة الرياض اليوم انطلاق فعالية Ignite | The Ads الإعلانات الرقمية التابعة لمجلس المحتوى الرقمي بتنظيم من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وبالشراكة مع عدد الجهات الحكومية ومن الشركات الناشئة ورواد الأعمال، وحضور عدد من الخبراء المحليين والعالميين وصنّاع القطاع الإعلاني.


وتهدف فعالية الإعلانات الرقمية إلى تطوير وتنمية قطاع الإعلانات الرقمية، وتمكين المبدعين وصناع المحتوى، وتشكيل عصر جديد لمحتوى رقمي يمثل المملكة، لتتكامل مع مسارات برنامج المحتوى الرقمي المختصة في الألعاب والفيديو والصوتيات، والتي تأتي ضمن خطط المملكة لتسريع وتيرة نشاطات منظومتها الرقمية الشاملة، وتعزيز نمو الاقتصاد الرقمي وترسيخ ريادتها إقليميًا.


وأكد معالي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم العوهلي في كلمة الافتتاح، أن برنامج المحتوى الرقمي IGNITE، يُعد أحد مرتكزات اقتصاد المملكة الرقمي، والذي يحظى باهتمام قيادتنا الرشيدة – حفظها الله – وتوفيرها للممكنات التي ساهمت في نمو وازدهار حجم سوق المحتوى الرقمي بالمملكة، مؤكداً تسجيله ارتفاعاً نوعياً في نسبة الإيرادات المحلية، ليساهم في تعزيز الناتج المحلي، إذ وصل حجم سوق المحتوى الرقمي في المملكة إلى 20 مليار ريال في 2023 بنسبة نمو 70% عما كانت عليه في 2022.


وأبرز معاليه منجزات برنامج المحتوى الرقمي في المملكة، والتي بدأت بتعزيز البيئة الجاذبة والمحفزة لتطوير القطاع، والذي نتج عنه اطلاق صناديق المحتوى الرقمي لقطاع الألعاب والأفلام بميزانية تقدر ب 2.7 مليار ريال، وتم توقيع اتفاقيات استقطاب 3 شركات اجنبية للمملكة ، كما تم العمل على إقامة 3 فعاليات في مجال الألعاب والصوتيات والأفلام، كما تم إطلاق حاضنات ومسرعات في قطاع المحتوى الرقمي، والتي ساهمت في تمكين 40 شركة ناشئة في قطاع الألعاب، بالإضافة إلى إطلاق أكاديمية الإعلانات الرقمية، وبرنامج توفير الفرص التدريبية وبرامج الابتعاث في قطاع المحتوى الرقمي، والبداية كانت بابتعاث أكثر من 87 موهوبًا وموهوبة، مما يعزز من تأهيل الكوادر البشرية وتطوير قدراتهم.


وحول مستجدات سوق الإعلانات الرقمية في المملكة، أكد معاليه، تضاعف حجم سوق الإعلانات من 1.9 مليار ريال في 2020 إلى 4.8 مليارات ريال بنهاية العام الماضي 2023، مشدداً على أن الطموح لا حدود له بمضاعفة الأثر ومواصلة الجهود للوصول إلى نتائج مبهرة لما يحمله السوق من فرص واعدة ستعزز من مكانتنا كأكبر سوق تقني في المنطقة.


وعن أبرز الاتجاهات المستقبلية عالمياً لقطاع الإعلانات الرقمية، أوضح العوهلي، أن العالم يشهد تحول باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي Gen AI بكافة المجالات منها الإعلانات الرقمية، مبينًا أن الذكاء الاصطناعي التوليدي قادر على إنتاج محتوى إبداعي ومخصص بشكل آلي، مما يؤثر بشكل مباشر على الإيرادات التي تحققها الإعلانات عبر محركات البحث، وتقديم تجربة أكثر تخصيصًا وإثارة للاهتمام، بالإضافة إلى تحليل نتائج الإعلانات في الوقت الحقيقي وتعديلها بشكل مستمر لتحقيق أداء أفضل.

 

معالي نائب الوزير يدشن فعالية الإعلانات الرقمية لإلهام المبدعين وتطوير القطاع باستخدام التقنيات الحديثة


ودشنت أولى جلسات الفعالية، بجلسة رئيسية بعنوان: مستقبل الإعلانات الرقمية في المملكة، شارك فيها كلٌ من وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للتكنلوجيا والأمين العام لمجلس المحتوى الرقمي محمد الربيعان، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنظيم الإعلام الدكتور عبداللطيف العبداللطيف، ورئيس مجلس إدارة مجموعة فوج رياض الزامل.


وتشهد الفعالية استضافة الحدث العالمي Advertising week بهدف خلق منصة تجمع وتمكن المتخصصين والخبراء والمبدعين بالإعلانات الرقمية، بالإضافة إلى رواد الأعمال والمستثمرين على مدار 4 أيام. وتقدم فعالية الإعلانات الرقمية أنشطة رئيسية للحضور من خلال زيارة مناطق مختلفة وهي: منطقة التواصل، ومساحة الإعلانات، وحلقات الحوار، وحلبة الإبداع، ومنطقة التطوير، والمحور.


وتتيح الفعالية لجميع المبدعين والمهتمين في عالم الدعاية والإعلان، الانضمام لحضور الفعالية عبر التسجيل على الرابط التالي: events.ignite.gov.sa،حيث سيقتصر الحضور في يومي 28-29 مايو على قطاع الأعمال، فيما تتاح الفرصة حضور جميع الأفراد في يومي 30-31 مايو.