معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات

  • الرئيسية
  • /
  • معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات
Hello

معالي المهندس عبدالله بن عامر السواحه

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات

نبذة مختصرة :

لدى معالي المهندس عبدالله بن عامر السواحه خبرة مؤسساتية تتعدى العقدين في مجالات القيـادة والابتـكار وريـادة الأعـمال وخـلال مسـيرته المهنيـة، بنـى مؤسسـات ناجحـة ورائـدة في القطاعـين العام والخاص تتميز بأداء عال وتحقق مداخيل بمليارات الريالات.

عين معاليـه وزيـراً للاتصـالات وتقنية المعلومـات في ابريـل2017م. وقبـل تعيينه، شـغل منصـب المشرف العـام عـلى مكتـب التحـول الرقمي للمملكة العربية السـعودية، وكان مسؤولاً عن أهم الجهود الرامية إلى تحقيق التحول الرقمي في المملكة، ومنها وضع هوية رقمية وطنية وتعزيز اعتماد البيانات المفتوحة وتشجيع ريادة الأعمال في المجال الرقمي.

عمل معاليه وتميز في القطاع الخـاص، إذ شغل منصب المدير العام لشركة «سيسكو» السعودية. وبإدارته، بقيت «سيسكو» الشريك الرئيسي في مجال التحول الرقمي في المملكة العربية السـعودية والمنطقة. كذلـك أسـس حاضنة «أوبيفا» للريـادة الاجتماعيـة التي أطلقت أول تطبيق صحي على الهواتف الذكية في الشرق الأوسط.

وإضافة إلى عمله كوزير للاتصالات وتقنية المعلومات، يرأس معاليه مجلس إدارة كلا من: الهيئة السعودية للفضاء وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والابتكار وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومؤسسة البريد السعودي واللجنة الوطنية للتحول الرقمي. إضافة إلى عضويته في العدد من اللجان الوزارية والاقتصادية والإجتماعية ومن ضمنها مجلس إدارة مسك ومجلس إدارة «نيوم».

حصل معاليـه على شهادتي بكالوريـوس، إحداها في الهندسـة الكهربائيـة مـن جامعـة الملـك فهـد للبـترول والمعـادن وأخرى في علـوم الحاسـب مـن جامعـة واشـنطن، كـما اجتـاز برنامـج التعليـم التنفيـذي في جامعـة هارفارد لإدارة الأعمال.