مركز استشراف التقنية يعقد جلسة حوارية حول "تقنية الميتافيرس.. مستقبل العالم الرقمي"

مركز استشراف التقنية يعقد جلسة حوارية حول "تقنية الميتافيرس.. مستقبل العالم الرقمي"
تغيير اللون تغيير حجم النص

03/01/2023

مركز استشراف التقنية يعقد جلسة حوارية حول "تقنية الميتافيرس.. مستقبل العالم الرقمي"

عقد مركز استشراف التقنية التابع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات أمس جلسة حوارية بعنوان "الميتافيرس مستقبل العالم الرقمي"، في خطوة لإثراء المعرفة في مواضيع التقنيات الحديثة والمستقبلية والاقتصاد الرقمي للمهتمين، ودعم متخذي القرار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات نحو التوجهات المستقبلية.


واستضافت الجلسة خبراء لمناقشة أبعاد تقنية الميتافيرس المستقبلية، حيث أوضح أنس متولي من شركة ميتا، أنَّ المرحلة الحالية في الميتافيرس تشابه مرحلة بداية الإنترنت، وهناك نظرة للميتافيرس على أنه الصورة الأشمل للإنترنت والتطور القادم بسبب استخدامه لنفس الأدوات والتقنيات، مضيفًا أن المملكة بدأت سن قوانين لدعم التوجهات الرقمية.


من جانبه، قال الدكتور أيمن ولي من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية: "إن النمو الكبير في العمليات الرقمية يصل إلى 200% سنوياً في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى أن 45% من السعوديين تحت عمر 30 عاماً معتادون على بيئة الميتافيرس، وهناك أكثر من 23 مليون لاعب سعودي يشكلون 67 % من السعودية ممارسون للألعاب والرياضات الإلكترونية، وللمبتكرين في الداخل فرصة الاستفادة من المعامل الوطنية وواحات الابتكار في المدينة".


وأضاف: "أنه على المستوى التقني للميتافيرس هناك من يعمل على مرآة للواقع في صورة دقيقة وهناك عالم افتراضي كل شيء فيه مبني على الخيال وهناك مزيج بينهما.


من جهته، قال زياد أبو رجيلي من شركة ذا بولد: "إن للميتافيريس الكثير من الإيجابيات مثل إيجاد اقتصاد جديد ووظائف جديدة، والمملكة العربية السعودية اليوم أكثر بلد عربي يركز ويدعم الميتافيرس بوصفه مستقبل تعامل الناس مع الإنترنت، وبدأنا نشاهد ذلك مع روبوت "شات جي بي تي" على سبيل المثال، وهو يقوم بعملية البحث نيابة عن المستخدم".


وبإمكان المهتمين والخبراء الاطلاع على التقرير التفصيلي لتقنية الميتافيرس، وما تقدمه من إبداعات وابتكارات جديدة في العديد من المجالات https://mcit.gov.sa/ar/research-library.


ويهدف مركز استشراف التقنية إلى دعم متخذي القرار المبني على المعرفة من خلال تقديم البيانات والمعلومات والتوصيات اللازمة في مجال التقنيات الحديثة والمستقبلية والاقتصاد الرقمي، وإثراء المعرفة في مواضيع التقنيات الحديثة والمستقبلية والاقتصاد الرقمي من خلال إعداد وإصدار تقارير دورية في المواضيع ذات الأهمية، وتعزيز تبني التقنيات الحديثة والناشئة من خلال تسليط الضوء على أبرز المستجدات في هذا المجال وقياس الأثر الاقتصادي المتوقع من تلك المستجدات، والإسهام في بناء الخطط والاستراتيجيات والسياسات المعنية بتنمية الاقتصاد الرقمي من خلال تقديم المقترحات والتوصيات وقياس الآثار الاقتصادية المتوقعة.