أسس المعالجات الإعلامية لقضايا الاتصالات وتقنية المعلومات

مقدمة :

في عصر الثورة المعلوماتية لعب الإعلام دورا مُهِماً في صياغة فهم الناس وبناء تطلعاتهم والتأثير على خيارتهم مستندا في ذلك إلى وسائل الاتصالات التي قربت البعيد ووسعت دائرة الانتشار وحولت العالم لقرية صغيرة.

وفي ظل العولمة اليوم أصبح قياس قدرات الدول مرتبطا بقدرتها الإعلامية وقوة شبكات الاتصال لديها فالارتباط الوثيق الأزلي بين الرسالة والوسيلة غدا أعمق، وسعى المنتجون ومقدّمو الخدمات إلى نشر قيمهم والتعريف بمنتجهم أو خدمتهم وإيصال المعلومات إلى عملائهم من خلال وسائل الاتصال وهذه المنظومة بدأت تحكمها مجموعة من المهارات والبرامج العملية والعلمية.
وبدأت الشركات والمؤسسات بتأهيل فرق العمل لديهم على استيعاب المضامين والقيم التي تحملها مؤسساتهم وتأهيلهم وتدريبهم ليتعاملوا مع وسائل الاتصال والإعلام بهدف رسم صورة ذهنية مناسبة وحقيقية عن تلك المنشآت.
لم تقف الأمور عند هذا الحد حيث جرى إطلاق بحوث التسويق بهدف دراسة سلوك العميل وردّات فعله تجاه المؤثّرات الخارجية وجرى تدريب المنتسبين للتأثير على العملاء والتجاوب مع حالتهم النفسية ورغباتهم بهدف تحقيق رضا العميل.
ومن العلاقة الوثيقة التي نشأت بين الاتصال والإعلام لعبت شركات الاتصالات دورا محوريا في بناء المجتمعات ونقل المعلومات لربط الصلة بين المرسل والمستقبل سعيا نحو حياة أسهل.

أهداف البرنامج

  • التعريف بدور تقنية المعلومات والاتصالات في حياة المجتمعات المعاصرة.
  • التعرف على أسس المتغطيات الإعلامية لقضايا الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • إبراز دور تقنية المعلومات والاتصالات في قطاع الإعلام.
  • تعزيز مهارات التوعية الجماهيرية باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات.
  • زيادة الوعي بأهمية المحتوى الإعلامي الرقمي في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • تطوير مهارات الإعلاميين وصقلها وذلك من الجوانب المتعلقة بالاتصالات وتقنية المعلومات.
  • إبراز أهمية العمل الإعلامي في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات .
  • تشخيص واقع الممارسات الإعلامية في قضايا التقنية والاتصالات.
  • مناقشة آليات تحقيق التطلعات نحو مساهمة الإعلام في المجتمع والمعرفة.

المستفيدون من البرنامج التدريبي

  • محررو صفحات الاتصالات وتقنية المعلومات في الصحف المحلية.
  • محررون مختارون من المجلات المتخصصة في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات.

 

مواضيع البرنامج

  • الثورة التقنية وتأثيرها ف المجتمع المعاصر.
  • المهارات الإعلامية في عصر الإعلام الجديد.
  • المصطلحات الإعلامية في عصر الاتصال.
  • قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وأدوار ومهام ذات العلاقة.
  • الإعلام والمعلوماتية: أسس تقييم المصادر.
  • دور الإعلام في نشر الثقافة الإيجابية نحو التقنية.
  • نظام مكافحة جرائم المعلوماتية .
  • الإعلام وثقافة التقنية.
  • مهارات الكتابة الصحفية في العلوم والتقنية.

القائمة الرئيسية