الاسئلة المتكررة
 
 
  • 1 : في أي عام بدأت جائزة التميز الرقمي؟ وكيف كان ذلك؟

    منذ أن تمت إعادة هيكلة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وتكليف وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالإشراف على مهام تقنية المعلومات وتكليف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالعمل على تنظيم هذا القطاع، فقد تم إطلاق العديد من المبادرات التي تسهم في التحول التدريجي في المملكة إلى مجتمع معلوماتي، وتحول الكثير من أعماله وتعاملاته إلى تعاملات إلكترونية. ومن هذه المبادرات المؤثرة لتحقيق تلك الأهداف، فكان أن أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في عام 1426هـ - 2005م جائزة التميز الرقمي وركزت الجائزة على تشجيع الجهود المبذولة لإثراء المحتوى العربي الرقمي على الإنترنت من الأفراد والمؤسسات، وتنمية روح المبادرات التي تسهم في إثراء ذلك المحتوى والتطبيقات المصاحبة له، ونشر الوعي بأهمية وجود مواقع متميزة لخدمة المجتمع السعودي.
  • 2 : هل الجائزة تعقد دورياً؟

    نعم، ويتم إعلان ذلك في كل حفل ختامي، وبعد ذلك بوقت كافي يتم الإطلاق الرسمي للجائزة ويخبر عن ذلك صحفياً.
  • 3 : هل يتم تغيير معايير التحكيم في كل دورة؟

    نعم، فقبيل نهاية كل دورة يتم استقبال مقترحات الزملاء المحكمين وغيرهم، وبناءً على ذلك تقوم لجنة الجائزة بدراسة هذه المقترحات واعتماد ما يتلاءم مع الحال في سبيل أخراج الجائزة بأفضل وجه. إضافة إلى أن التطوير لا يقتصر فقط على معايير التحكيم بل أنه يشمل الفروع وآلية التحكيم كذلك
  • 4 : الملاحظ أن قائمة المواقع الفائزة في الدورات السابقة بها مواقع تكرر فوزها أكثر من مرة، ماذا يعني ذلك؟ ولماذا لا تمنح الجائزة مرة واحدة فقط وتترك الفرصة في المرات القادمة لمواقع أخرى؟

    على سبيل المثال لا الحصر، كان ذلك في جائزة العام (1427هـ - 2006م) فاز بها 15 موقعاً، أربعة منها تكررت وبنفس المراكز، والخامس تحسن من المركز الثالث إلى المركز الثاني، أي أن المواقع المتكررة تمثل 33% من المواقع الفائزة. هذا يدل على أن هذه المواقع لديها من التطوير ما يساعدها على التميز باستمرار. أما بالنسبة لمنع الفائزين من التسجيل في الجائزة فكان محل نقاش وتوصلنا في اللجنة إلى فتح المجال للمتميز حتى تكون المنافسة أفضل.
  • 5 : هل ساهم عدم وجود جوائز مالية للفائزين في التقليل من إقبال أصحاب المواقع على المشاركة.

    قد يكون عدم وجود جوائز مالية قد ساهم في التقليل من إقبال أصحاب المواقع على المشاركة خصوصاً المواقع الفردية، ولكن عطفاً على معدل النمو في أعداد المسجلين في الدورات السابقة فالإقبال على التسجيل في تزايد بنسب مشجعة.
  • 6 : أليس صحيحاً أن تكرار اسم الموقع الفائز بشكل دوري قد يحد من أهمية الجائزة؟

    بالعكس لجنة الجائزة يهمها أن يكون تكرار الفائز داعماً للجائزة بحيث يحفز جميع المواقع للمنافسة على المراكز المتقدمة.
  • 7 : تميز المواقع الحكومية في الجائزة ومن ثم مواقع المؤسسات، هل يعني توجيه جائزة التميز الرقمي نحوهما؟ وهل في ذلك أنصاف لأصحاب المواقع الشخصية التي تمتلك الميزانيات الكبيرة وتدار بجهود شخصية؟ وما هو في رأيكم السبيل لرقي المواقع الشخصية المتخصصة؟

    الجائزة تهتم بدعم المواقع المتميزة وطبيعي أن يكون أغلب هذه المواقع تعود لجهات حكومية وخاصة، مع العلم أن كل الفائزين بالجائزة ليسوا جميعاً من الجهات الحكومية وهذا واضح في نتائج أغلب الدورات. وعلى الرغم من ذلك، ففي حالات كثيرة يصعب التفريق بين المواقع الفردية والتابعة لجهات، بل أن بعض المواقع الفردية يشارك في إدارتها عشرات الأشخاص ولديها ميزانيات كبيرة، ونجد أن بعض مواقع الجهات تدار بجهود فردية وبدون ميزانيات معتمدة. بالنسبة للسبيل للرقي بالمواقع الشخصية، فيكون بعدة طرق منها قيام مسابقات خاصة لتلك المواقع بحيث يتم تبني المتميز منها، ومنها انضمام هذه المواقع لجهات مؤسساتية لأن في ذلك فرص أكبر للبقاء والتطور. كما أن لكل جائزة هدف معين، وهذه الجائزة تستهدف إبراز المواقع السعودية المتميزة بدون النظر لمن يملكها أو يديرها أو الميزانيات المخصصة لها، وحقيقة يصعب قياس ومعرفة هذه التفاصيل. وتجدر الإشارة هنا بجائزة وطنية أخرى تدعى "المسابقة الوطنية لمهارات الحاسب الآلي" تقيمها كلية الاتصالات وتقنية المعلومات التابعة لمؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني،كما أن وزارة التربية والتعليم تنظم الأولمبياد الوطني للحاسب الألي الذي يهدف الى تعريف الطلاب بأهمية الحاسب الألي واكتشاف الطلاب المتميزين للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
  • 8 : تفاوت جودة المواقع الفائزة هل يعني تفوق مجال عن الأخر أم أن هناك الأجود الذي لم يتقدم؟

    الجائزة تعني بالمواقع المسجلة فيها. ولا ندعي أن المواقع الفائزة هي الأفضل على مستوى المملكة، ولكنها متميزة عن غيرها ممن سجل في الجائزة.
  • 9 : هل الجوائز المقدمة سبباً في إقبال أو امتناع أصحاب المواقع عن التسجيل في الجائزة؟

    التسجيل في الجائزة مجاني، لذلك لا علاقة للجوائز بأسباب الإقبال أو الامتناع عن المشاركة.
  • 10 : من الملحوظ أن هناك مواقع متميزة ومشهورة بجودتها ولكنها لم تفز بالجائزة، ما السبب في ذلك؟

    إن من شروط الدخول في المنافسة على الجائزة تسجيل الموقع في الجائزة، لذلك فإن المواقع التي لم تسجل لم تدخل أصلاً في التقييم والمفاضلة.
  • 11 : للأسف الجائزة لا تفرق بين المواقع ذات الإمكانات المادية والبشرية، والمواقع الفردية والتي تبرز إبداع الأفراد ، وهل هذا صحيح؟

    لكل جائزة هدف معين، وهذه الجائزة تستهدف إبراز المواقع السعودية المتميزة بدون النظر لمن يملكها أو يديرها أو الميزانيات المخصصة لها، وحقيقة يصعب قياس ومعرفة هذه التفاصيل. إضافة إلى ذلك هناك جائزة وطنية أخرى باسم "المسابقة الوطنية لمهارات الحاسب الآلي" تقيمها كلية الاتصالات وتقنية المعلومات التابعة لمؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني، وهي مخصصة للهواة.
  • 12 : هل تقومون بتقييم مستوى الأمان (Security) في الموقع المشارك؟ ولماذا؟

    لا نقوم بتقييم مستوى الأمان لدى المواقع المشاركة (Security) بأي شكل من الأشكال. وذلك لسببين: السبب الأول: أن أن طبيعة عمل هذا النوع من التقييم يحتاج إلى اختبارات، إذ لابد من عمل محاولات اقتحام الموقع المشارك للتأكد من فاعلية التدابير الأمنية الخاصة بالموقع. ولا تحرص الجائزة على ذلك لما فيه من ضرر على المواقع المشاركة. السبب الثاني: أنه لو كان هناك تقييم لمستوى الأمان للمواقع لأصبح ذلك تزكية من الجائزة لمدى الآمان لدى المواقع الفائزة، وذلك يشجع الفضوليين ومقتحمي المواقع (الهاكرز) على إثبات قدراتهم الفنية ومحاولة اقتحام المواقع الفائزة، وفي ذلك ضرر كبير على المواقع الفائزة. وعلى الرغم من ذلك، فنحن في الجائزة نؤكد على اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات التي من شأنها الرفع من مستوى الحماية والأمان.
  • 13 : هل يفضل أن يكون الموقع الذي لدية رغبة في التسجيل بالجائزة محدثاً ومكملاً أم يمكنه أن يستمر في التحديث والتطوير بعد إجراء عملية التسجيل؟

    المرحلة الأولى يعقبها كما هو معروف فترة التحكيم، و بإمكانكم إجراء ما تشاءون من تحسينات على موقعكم طالما أن الموقع يعمل بشكل مباشر (online).
  • 14 : لدي الرغبة في التسجيل بالجائزة، ولكن كيف أحدد الفرع المناسب؟

    من خلال استعراض معايير المحتوى للفروع المختلفة يمكنكم تحديد مدى مطابقة هذا الموقع لآي منها.
  • 15 : هل يمكنني أن أسجل نفس الموقع في فروع أخرى؟

    يمكن التسجيل لأكثر من فرع شريطة أن يكون ملائم ومتوافق مع معايير المحتوى الخاص بذلك الفرع.
  • 16 : في قسم أحد معايير التحكيم العامة (تحديد المشرفين/القائمين على الموقع)، هل المقصود أسماء المشرفين أم المسميات الوظيفة فقط؟

    في حالة أن الموقع تابع لجهة وموضح اسمها فهذا كافيٍ، وماعدا ذلك فيلزم تحديد المسئولين عنه أسماً ومسمى وظيفي.
  • 17 : متى موعد الدورة التالية لجائزة التميز الرقمي؟

    يتم الإعلان عن بدء التسجيل بجائزة التميز الرقمي في وسائل الإعلام الورقية والإلكترونية حين موعده.
  • 18 : ما هو الفرع الذي يناسب المواقع الشخصية (الفردية) وما هي رسوم الاشتراك إن وجدت؟

    يمكن للمواقع السعودية الشخصية (الفردية) التسجيل في أي فرع من فروع الجائزة شريطة مطابقتها وملائمتها لشروط الجائزة وأختار الفرع المناسب بناء على معايير المحتوى لذلك الفرع. أما ما يتعلق برسوم الاشتراك فلا يوجد هناك أي رسوم متطلبة للتسجيل.​
  • 19 : عند تسجيل الموقع للمشاركة في الجائزة كيف أتأكد بأنه قد تم التسجيل لديكم بنجاح؟

    سيتم إرسال بيانات التسجيل مع رقم التسجيل الخاص بالموقع مباشرة بعد القيام بعملية التسجيل.
  • 20 : ورد في معايير جائزة التميز المعيار " عدد الصفحات المخفية في الموقع التي لا يمكن الوصول لها عبر تصفح الموقع بالشكل العادي" نرجو توضيح ماذا تعني العبارة السابقة؟

    المعنى المقصود بالصفحات المخفية، وهي تلك الصفحات الفرعية المدرجة تحت الموقع الرئيسي لا يمكن الوصول لها بالتصفح العادي!!! بمعنى أنه تم إخفاء وصلتها في صدر الموقع بحيث يمكن الوصول لها باستدعاء عنوانها مباشرة.... من ذلك أن بعض المسئولين عن المواقع يقومون بإعداد صفحات معينة تنشر على الإنترنت ولا يستطيع أحد الوصول إليها من دون معرفة عنوان الـ URL الخاص بها. فهذا المعيار يقوم على حصر عدد هذه الصفحات التي كلما كثرت كلما أثرت سلبياً على الدرجة التي ترصد لهذا المعيار.
  • 21 : فيما يتعلق بمعيار التحكيم الآلي والذي ينص على: "استعراض المحتوى في مختلف متصفحات الإنترنت، المتصفحات التي سيتم التأكد منها هي: Internet Explorer (IE) - Firefox – Safari – Opera" ماهي إصدارات المتصفحات التي سيجرى تقييمها؟

    يتم تقييم هذا المعيار بناء على معايير W3C Standards والمتصفحات المعتمدة في التقييم لدى هذه المنظمة هي كالآتي: IE (7 & 8), Firefox (2 & 3), Opera (9 & 10) and Safari (4 & 5).
  • 22 : فيما يتعلق بمعيار التحكيم الآلي والذي ينص على: "فهرسة الموقع من قبل أشهر محركات البحث العالمية، ويتم البحث في المحركات التالية: Google - Yahoo – Bing " هل يقصد بذلك أن يكون الموقع بأكمله مفهرساً على هذه المحركات أم يكتفى بالصفحة الرئيسة فقط؟

    كلما كان موقعك مفهرساً على هذه المحركات الشهيرة كلما ارتفعت نسبة إمكانية وصول الزائر لموقعك، لذلك نقوم بإجراء هذا الاختبار على مجموعة يتم اختيارها عشوائياً من صفحات الموقع المشارك.
  • 23 : فيما يتعلق بمعيار التحكيم الآلي والذي ينص على: "سرعة تحميل الصفحات" كيف يتم قياس سرعة تحميل الصفحات؟

    يتم القياس على أساس ثلاث قراءات يتم رصدها خلال فترات زمنية مختلفة ومتباعدة، ومن ثم يتم احتساب متوسط الحسابي.
  • 24 : فيما يتعلق بمعيار التحكيم الآلي والذي ينص على: "إمكانية تصفح الموقع بوساطة أجهزة PDA" ما هي الأجهزة المقصودة؟ وهل يتم التركيز على أنظمة تشغيل بعينها؟

    أجهزة PDA وهي أجهزة المساعد الشخصي الرقمي ومنها على سبيل المثال: HTC HD2, Apple iPhone, Apple iPod Touch, and Palm Pre, Palm Pre Plus, Palm Pixi, Palm Pixi Plus, BlackBerry, etc… الجدير بالذكر أن نظام التحكيم الإلكتروني يغض النظر عن نوع نظام التشغيل لهذه الأجهزة ويركز فقط على أن الموقع يدعم الانتقال إلى عرض محتواه بشكل يتناسب مع هذه الأجهزة.
  • 25 : فيما يتعلق بمعيار التحكيم الآلي والذي ينص على: "نسبة الروابط المذكورة في محتوى الموقع المتضمنة للرمز (http://) إذ يفضل كتابة أي رابط في محتوى الموقع بالأسلوب مثال: (www.mcit.gov) أو تستبدل بعبارة قابلة للنقر" كيف يتم تقييم هذا المعيار؟

    يقوم نظام التحكيم الإلكتروني بتحديد مجموعة من صفحات الموقع المشارك يتم اختيارها عشوائياً ثم يجري عليها عملية بحث (Scan) على محتواها وليس في كودها الداخلي عن وجود روابط مبتدئة بالرمز (http).
  • 26 : فيما يتعلق بمعيار التحكيم الآلي والذي ينص على: "نسبة الصفحات الغير مخفية في الموقع" بعض المواقع تملك صفحات مخفية ليست متاحة للزائر العادي للموقع فهل يعتبرها نظام التحكيم الإلكتروني صفحات مخفية؟

    الصفحات المخفية هي الصفحات التي لا تستخدم من قبل أي زائر سواء كان مسموح له أو غير ذلك.
  • 27 : فيما يتعلق بمعيار تحكيم المحتوى والذي ينص على: "توفر أساليب التواصل مع الجهات المعنية ذات العلاقة داخل الجهة وخارجها" هل يقصد بذلك أن يكون الموقع محتوياً على أرقام هواتف الجهات ذات العلاقة؟

    من الأهمية بمكان وجود روابط للإدارات المختلفة (إن وجدت) أو بريد إلكتروني أو هواتف، أما للجهات الخارجية فيكتفى بوضع رابط لها فقط.
  • 28 : فيما يتعلق بمعيار تحكيم المحتوى والذي ينص على: "توفر آليات (دليل) تواصل إلكترونية وغير إلكترونية للإدارات" هل يقتضي ذلك ضرورة وجود أرقام لكافة الإدارات الداخلية أم أن وجود رقم موحد يخدم الغرض؟

    يعتمد ذلك على طبيعة الموقع وحاجة الزائر، فهناك مواقع يكتفى بآلية تواصل واحدة ومواقع أخرى تتطلب دليل أشمل.